الخميس، 11 أبريل 2013

البحث عن موضوع فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم

العنوان :

تقنيات الحاسوب والاتصالات في وحدات التعليم الجامعي واثرها على جودة مخرجات العملية التعليمية.

المؤلف :

د. ياسر خليل إبراهيم.  أ.ستار جابر العيساوي.

الارتباط :

http://ub.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=193349.

خلاصة نتائج البحث :

إن توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ينتج خرجين مؤهلين أكثر من غيرهم على الإبداع والابتكار وعلى إنتاج المعرفة وتوظيفها.
إن التقدم والتغير السريع الحاصل في التكنولوجيا تجعل عامل السرعة في التأقلم مع التغيير من أهم العوامل التي تعمل على تحسين الأداء وكفاءة عمل المؤسسة التعليمية.


أحداث الثورة التكنولوجية تغيرا عميقا في الطريقة التي تعمل بها  المنظمات وأن التحسينات الهائلة في قوة  الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصالات هي السبب الرئيسي وراء نمو الإنتاجية.

إن تطور وتنوع وسائل المعلومات يسهم كثيرا في سهولة الإطلاع على مختلف العلوم وسرعة التواصل مع التقنيات المتطورة مما أدى إلى ارتفاع مستوى المعرفة.

محاولة تحسين جودة النظام التربوي في أي مؤسسة تربوية من خلالل استخدام تقنيات الحاسوب والاتصالات مع تحسين في الوقت نفسه أداء العاملين. 

عمر علي ابراهيم ( الإمتحان ) المقال : آخر كلام



عنوان المقال : آخر كلام

عنوان
توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم
بقلم : د . سعد بن محمد السعيدتاريخ :   2011-12-31 6 /2 /1433 الإرتباط : http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=390&Model=M&SubModel=175&ID=1285&ShowAll=On الخلاصة :يتحدث المقال عن اهمية توظيف تقنية المعلومات والإتصالات في التعليم و اهميتها على مستوى التعليم بل وحتى على المستوى الدولة و يتحدث ايضاً عن اهمية وجود رؤى واضحة ضمن الخطط الوطنية و التعاون المشترك بين القطاعات الحكومة و القطاع الخاص .و يتحدث كذلك عن القيادات التربوية ودورها في توظيف تقنية المعلومات و الإتصالات واثرها في التعليم و عن اهمية عنصر المبادرة وساعد ذلك كله في تنفيذ الكثير من المشاريع و تطوير صيغ تخطيطية يستفيد منها كافة اعضاء هيئة التدريس .ثم تحدث عن اهمية تقنيةالمعلومات والإتصالات و اثرها على الطلاب بحيث يسهموا ليكونوا مصدراً من مصادر الدخل القومي لا عالة عليه و هذه الهدف لايتم إلا بتأهيلهم وتدريبهم و تعاون كافة الإدارات المعنية بالأمر .  

البحث عن موضوع فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم

العنوان : توظيف تكنولوجياالمعلومات  في التعليم

المؤلف :أحمد الكردي

الارتباط:
 http://ahmedkordy.blogspot.com/2011/10/blog-post_03.html

خلاصة نتائج الدراسة :


إن الحاسوب على أهميته في العملية التعليمية لا يأخذ مكان المدرس، ويمكن الاستغناء عن المدرس بتاتا، وإنما الحاسوب بمنزلة اليد اليمنى له أو المساعد الكبير للمدرس، وهذا نتيجة أسباب عدة هي :-
1. إن الحاسوب لا يجيب عن جميع الأسئلة التي يسألها الطالب.
2. المدرس قدوة للتلاميذ، فهم يستشفون بعض صفاته التي يحبونها.
3. نحتاج إلى المعلم أن ينطق الكلمات التي تخرج من الحاسوب، ولهذا للمعلم دور إرشادي عند استخدام الحاسوب.
4. المعلم قد يستطيع أن يساعد التلميذ في أي وقت خلافا للحاسوب.
5. لا يوجد عنصر للمناقشة أو الحوار بين التلميذ والحاسوب، بعكس المدرس الذي يشجع ويحاور الطلبة في موضوعات قد لا يلم بها الحاسوب.
6. الحاسوب لا يوازي الإنسان، ولا يستطيع القيام بكل شيء، ولكنه ينفذ بعض الأوامر، التي يفعلها الإنسان، فقد يخرج صوت أو تظهر ألوان، لكنه في النهاية يعتبر أدق بكثير من الإنسان. كما أننا نستطيع أن نكبر ذاكرة الحاسوب، أما الإنسان فيمكن أن ننمي قدراته، ولكننا لا نستطيع أن نكبر ذاكرته، لأنها محدودة.



















فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم


بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

والصلاة والسلام على خير الأنبياء محمد وآله وصحبه أجمعين

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم





لقد قمت بالبحث عن موضوع فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم، واستطعت من الحصول على العديد من المقالات والدراسات التي تتحدث بشأن هذا الموضوع، ولكنني اخترت مقالة واحدة  مترجمة لللغة العربية، حيث تتحدث عن تجربة ماليزية بخصوص هذا الموضوع، وكانت هذه المقالة في وجهة نظري تغطي أغلب جوانب الموضوع وأهمها، وتحاول أن تعالج الموضوع بشكل سلس وسريع.

أهم بيانات ومعلومات المقالة أو الدراسة:



 
العنوان: المعلمون وتحديات استخدام تقنية المعلومات والاتصالات
 

المؤلف: الكاتب: Paramla Krish & Ahmed Zabidi / ترجمة: صالح بن سعيد بن حمد العبري


ارتباط الانترنت: http://ub.opac.mandumah.com.libweb.uob.edu.bh/cgi-bin/koha/opac-download.pl?biblionumber=45209.pdf


خلاصة نتائج الدراسة أو المقالة:

إن استخدام تقنية المعلومات والاتصالات عامل مهم وضروري جداً وبشكل كبير من أجل تحسين وتطوير العملية التعليمية ولجعلها تواكب عملية التطور الحاصلة في العالم، ولكن على التربويين أولاً أن يحددوا الأهداف المبنية على مداخل تربوية من وراء استخدام هذه التقنية في التعليم، وهذه الأهداف يجب أن تكون متناغمة ومتناسبة مع التغيرات التي تحدث في البيئة التعليمية للطالب كما أن قرار استخدام هذه التقنية في التعليم يجب أن يكون آخذا في الحسبان مدى استفادة الطلاب من هذه التقنية ومدى فاعلية هذه التقنية لتحويل عملية التعليم إلى الأفضل والإرتقاء بها إلى الأعلى، وكذلك لا بد من دراسة الإمكانات لتوفير الأجهزة والمواد اللازمة لاستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم، وأخيراً لا ننسى أن استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم يتطلب من المعلمين أن يكونوا على وعي كاف وأن يمتلكوا المهارات اللازمة لاستخدام هذه التقنية في التعليم، فالمعلم الذي لا يملك أي خبرة فإنه لن يستطيع من أن يستخدم هذه التقنيات المتطورة والحديثة في مجال التعليم، وإذا تطلب الأمر فإنه بالإمكان إقامة دورات تدريبية أو ورشات عمل لتطوير مهارات المعلمين  في كيفية استخدام هذه التقنيات بجودة عالية.
كما أنه يجب أن لا نغفل هذه النقطة المهمة والضرورية ألا وهي ضرورة تغيير طرق التدريس ومنهجية التعليم من الطرق التقليدية إلى الطرق الحديثة والمتطورة وذلك خطوة بخطوة للوصول للتطور.

توظيف التكنولوجيا في التعليم


البحث عن موضوع فعالية توظيف تقنية المعلومات و الاتصال في التعليم

عنوان المقالة:  توظيف التكنولوجيا في التعليم

المؤلف: أحمد الكردي

رابط المقالة:


خلاصة نتائج الدراسة:

إن تكنولوجيا المعلومات و وسائل الاتصال و تقنيتها تهدف لتطوير التعليم و تساعد على تحقيق الأهداف المرغوبة ، و تطور من النتاجات و المخرجات التعليمية ، و كما أن هناك فوائد كثيرة تمنح للطالب أثناء عملية التعليم الحديثة كتيسيرها للفهم و المعرفة و تساعد على نشأة تعلم عالي و تحافظ على الوقت و هي وسيلة تثير أذهان الطلاب من خلال البحث و الإطلاع ، و كما أنها تلبي احتياجات طفل اليوم ، و تملي له الكثير من اهتماماته و رغباته ، و يزيد من ذلك أنها أداة تعليمية تعلمية مشوقة بأشكال مختلفة كالتعلم الذاتي و الجماعي لا سيما أنها تمنح التواصل السريع بين المعلم و الطلاب و كذلك التواصل مع أولياء الأمور. إن الأمر الجوهري في تكنولوجيا التعليم أنها تواجه المشكلات التربوية المعاصرة و تقوم بسد فجواتها و من المشكلات المعاصرة كالانفجار المعرفي و ارتفاع عدد سكان الأرض و حاجة الناس للتعلم في عصر انطلق فيه الثورة المعلوماتية ، و يبقى ما يزيد فاعلية التعليم هو أن المعلم يقوم بتطبيق تقنية المعلومات و الاتصال في شتى المواقف التعليمية و يدمج الطالب بإستخدام الوسائل المنوعة ، و يتيح لهم الاستخدام السليم و ليس المانح للكسل و ضبط سلوكيات الطالب السيئة و عدم استخدام التكنولوجيا بشكل دائم مما يؤثر على الجهاز العصبي و هذا ما يبين وجود تحديات لتوظيف التكنولوجيا في التعليم.

تكنلوجيا المعلومات في التعليم لم تعد ترفا


فعالية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم

العنوان : تكنلوجيا المعلومات في التعليم لم تعد ترفا

المؤلفة : زينة عيد ( نائبة تحرير الموقع العربي )

 

رابط المقالة :


خلاصة نتائج الدراسة


ان تكنلوجيا المعلومات اصبحت جزء لا يتجزأ من تعليم الاطفال في جميع أنحاء العالم ، والأيام التي كان من خلالها المعلمون والطلاب يستخدمون الكتب القديمة قد ولت ، واصبح الأطفال يستطيعون استخدام الايباد والشاشات التفاعلية والانترنت في الفصول الدراسية والتي تجعل التعليم من خلالها  اكثر ثراء وفاعلية ، وهذا ما يؤكده حاتم سلاّم، المدير العام للتعليم في آي تي ووركس، إذ يقول لـ AMEinfo.com: "لم تعد تكنولوجيا المعلومات في التعليم ترفاً. فهي تشكّل محفزاً وداعماً لمفاهيم التعليم الحديث، وهذا هو الفارق الحقيقي بالنسبة لمقدّمي خدمات التعليم". ويكشف سلام أنه عادة عندما يتحدث الناس عن التكنولوجيا في التعليم، فهم يتطرقون إلى ثلاثة محاور أساسية، هي أولاً نظام إدارة المدرسة الذي يماثل نظام تخطيط موارد المؤسسات بالنسبة للمدارس، وثانياً نظام إدارة التعليم، وهذا هو النظام الأساسي للتعاون ولبناء المحتوى وثالثاً وأخيراً، يتحدثون عن المحتوى بحد ذاته، حيث تتم الاستفادة من إمكانيات الإعلام التي تنتج عن التكنولوجيا. هذه هي الدعائم الرئيسية الثلاث".

 

وهناك توجه كبير في استخدام التكلنوجيا وهي في ازدياد مستمر واضاف العالم سلام بأنه في هذه الأزمة الاقتصادية بشكل خاص، تساعد التكنولوجيا الناس على التغلب على هذه المشاكل، فنحن نقدم سحابة ونساعد المدارس في الحصول على سعر منخفض جداً لتكييف البرامج، والتخلص من إزعاج إدارة العملية بشكل كامل. ليس ذلك فحسب، لكننا أيضاً نوفر الأدوات التي تمكن المعلمين والطلاب من تطوير المحتوى بأنفسهم بطريقة مبتكرة بدون الاضطرار لشرائه. تكاليفنا منخفضة وتصل إلى مستوى 10 دولارات للطالب سنوياً". وهذا دليل يدل على ان التكنلوجيا في ازدياد مستمر

 

وكما ان التكلنوجيا لها اثار جيدة فان التكنلوجيا لها مخاطر مصاحبة فمن هذه المخاطر هي عدم وجود الفهم الصحيح للتكنلوجيا ومع ذلك فأن الفرد يستطيع التغلب عليها من خلال التدريب المستمر ، وتطرقت المقالة عن منتج جديد اسمه سمارت تكنلوجيز وهذا المنتج يتكون من شاشة ثلاثية الابعاد وهي أحدث اصدارات الشركة وهدف هذا المنتج هو جعل الطالب اكثر فاعلية في التدريس ومن مميزاتها هي سهولة استخدام شاشتها والتكييف معها وفوائدها  أيضا عديدة على الأطفال خاصة في عالم يزداد الطلب على التفاعلية


 

الخميس، 4 أبريل 2013

نصب الفعل المضارع









درس ممتع ( لنصب الفعل المضارع) للحلقة الثانية للمرحلة الإبتدائية ...

هذا رابط لتحميل الدرس :

http://www.hostk.info/upload/download25942.html
 

الفعل المضارع المجزوم



الدرس مناسب لـ: حلقة ثانية ( الصف الرابع الابتدائي).


مضمون الدرس : الدرس يفيد الطالب عند التحدث ويجعله يتعرف على حركة الفعل الإعرابية وماذا يعني فعل مضارع مجزوم
ومتى نطلق عليه هذه التسمية وماهي ادوات الجزم

رابط الدرس:.

http://www1.prometheanplanet.com/ar/server.php?show=ConResource.43181

درس قاموس الأصوات

درس تطبيقي : قاموس الأصوات
 




الدرس مناسب لــ: حلقة أولى ( الصف الأول الإبتدائي ).
 
تفاصيل الدرس: هو عرض تطبيقي لدرس جميل و ممتع للحروف العربية الهجائية  يحتوي على أسماء الحيوانات و الجمادات و المصنفات المختلفة  و أصواتها حيث يتم تعليم الطلاب تسمية الحيوانات و المصنفات و قراءة أسمائها و معرفة أصواتها و تهجأ أسماء الأصوات من خلال تجزئتها.

رابط الدرس:


 

اسلوب السؤال (( الاستفهام))



اسلوب السؤال (( الاستفهام))






http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi/tadreeb/que1.htm

هو درس الكتروني يتحدث عن اسلوب الاستفهام حيث ان هذا الدرس سوف يفيد الطلاب بشكل كبير من حيث اعطاءه معلومات بقالب مشوق ورائع وسوف يحسن من العملية التعليمية وسوف يجعل الطلاب متحمسين في تقبل المعلومة وسوف يوفر على المعلم الكثير من التعب والجهد

درس أسماء الإشارة

درس أسماء الإشارة









هو درس من دروس اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، وهو يعتبر أحد دروس القواعد النحوية، ويحتوي على تدريب في قمة الروعة ومناسب جداً للطلاب.

درس اللام الشمسية واللام القمرية

درس اللام الشمسية واللام القمرية
 
 
 
 

هو درس يتحدث عن كيف يمكن للطلاب ان يفرقوا بين ال الشمسية والقمرية حيث ان الطلاب يواجهون صعوبة في التفريق بينهم وهذا سوف يسهل للطلاب عن كيفية التفريق بينهما ويسهل للمعلم  شرح الدرس بطريقة جديدة ومحمسة للطلاب علما بأن هذا الدرس للصف الرابع الابتدائي

http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi/al/al_1.htm
 

درس وطن سمكة

درس وطن سمكة






http://www.schoolarabia.net/wa7et_2atfal/fish/fish_1.htm


هو أحد دروس اللغة العربية، وهو درس من ضمن المرحلة الأساسية أو الابتدائية بالأحرى، والدرس هو عبارة عن قصة ليعزز مهارة القراءة لدى الطلاب.

الأربعاء، 3 أبريل 2013

درس لغة عربية بإستخدام التكنولوجيا و المؤثرات

درس تطبيقي : قاموس الأصوات

عرض درس تطبيقي جميل لأسماء بعض الحيوانات و أصواتهم

http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi/sound_dic/sound_dic1.htm

درس قراءة لحلقة أولى ( المرحلة الإبتدائية  ):

http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi/krass_t3leme_t+kh/lesson1.htm

برنامج توضيحي المرتبط بعملية القراءة:

http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi/krass_t3leme_t+kh/lesson1.htm

تعليم درس أل الشمسية و أل القمرية:

http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi/al/al_1.htm

معلمون لغة عربية نصنع المستقبل


     إن الشروع في عمل مدونة تتضمن مواضيع ترتبط بنا كمعلمين و تقترن أيضاً بالجانب العلمي اللغوي و كما أنها تكون المدونة بصورتها الشاملة عندما تتطرق المدونة لأساليب تدريس هذا العلم الراقي و هذه اللغة الموحدة ليكون من أولى أهدافنا تحقيق الفائدة لنا و لمن سلك طريق التعليم و الفائدة  لطلابنا الذين هم أجيال اليوم و شباب الغد و هذه الفائدة التي ستعم للجميع بسبب أن المدونة ستكون ذات طرح قوي و عمليات تعليمية تعلمية ملموسة في واقعنا المعاصر ، و تعد المدونة عملية حديثة ترتبط بالتكنولوجيا الحديثة المحققة لأسلوب تعليمي جديد يُمكن الطالب و المعلم مواكبة عملية التعليم و التعلم.